الشبكة النسائية المصرية للزيتون

دور الشبكة النسائية المصرية للزيتون والجميعات النسائية لدعم المراة فى قطاع الزيتون

ا.د/ امانى محمد بسيونى

رئيسة الشبكة النسائية المصرية للزيتون

استاذ الكيمياء الحيوية – وكيلة كلية الزراعة للدراسات العليا والبحوث – جامعة بنى سويف


الاهمية الاقتصادية للزيتون ومساهمته فى الناتج القومى:

تكمن الاهمية الاقتصادية للزيتون في القيمة المضافة للانتاج الزراعي ومساهمته في الناتج لجزء من المتطلبات الغذائية للسكان ومساهمته في عائدات المنتجين من جهة اخرى. يضاف الى ذلك ترابطات هذا القطاع الامامية والخلفية مع القطاعات الاخرى، ومساهمته في توفير مدخلات الانتاج لهذه القطاعات وبشكل خاص قطاع الصناعات الغذائية التي يعتبر الزيتون عماد قيامها وبقائها. كما ويعتبر الزيتون المصدر الرئيسي لكثير من العناصر الغذائية كالاحماض الدهنية والكاروتين والفيتامينات والاملاح المعدنية والالياف خصوصا لافراد الاسر الريفية التي تعتمد بدرجة كبيرة على هذا المنتج في الحصول على احتياجاتها من هذه المواد. من ناحية اخرى فان هذا القطاع يوفر فرصا للعمالة واستغلالاً لطاقات بعض افراد اسر المنتجين والذين لا يمكن استغلال طاقاتهم في مجالات اخرى اضافة الى استغلال بعض الموارد الزراعية التي لا يمكن استغلالها في مجالات اخرى كالاراضي الوعرة والمنحدرات والاراضي شبه الصحراوية وشبه الجافة. اخيرا فان هذا القطاع اذا ما استغل الاستغلال الامثل يمكن ان يوفر مدخلات هامة لانتاج الاعلاف و الاسمدة و الطاقة باستغلال المخلفات الناتجة عن استخراج الزيت من ثمار الزيتون.

 الاعتبارات الاجتماعية والثقافية والبيئية لزراعة الزيتون في مصر:

اضافة الى الأهمية الاقتصادية للزيتون فان له اهمية ومنـزلة خاصة ذات ابعاد اجتماعية وبيئية وثقافية في مصر. وتتمثل الاهمية الاجتماعية للزيتون في اعتماد شريحة كبيرة من الاسر الريفية (سيوة - سيناء - الفيوم) على هذا القطاع بشكل كامل او جزئي في توليد الدخل او دعم الدخل المتأتي من مصادر اخرى. من ناحية اخرى يشكل الزيتون ومشتقاته احدى ركائز التغذية في المناطق الريفية حيث لا تخلوا المائدة في الارياف من الزيتون وزيت الزيتون وبشكل يومي. اخيرا فان هذا القطاع يساعد على الحد من الهجرة من الارياف الى المدن من خلال فرص العمل التي يوفرها لابناء الارياف. كما ان للزيتون دور فعال فى توفير فرص العمل لكثير من الشباب وكذلك فان الاستثمار فى مجال الزيتون مغرى ومربح.

الاهمية البيئية للزيتون:

واما الاهمية البيئية التي يحظى بها الزيتون فتتمثل في حماية التربة من الانجراف والحد من عملية التصحر واستغلال الاراضي التي لا يمكن استغلالها في نشاطات اخرى كالاراضي الوعرة والمنحدرات اضافة الى الاراضي شبه الجافة والمياه التي تحتوي على نسب معتدلة من الملوحة جنبا الى جنب مع اشجار النخيل. هذا ويعتبر الزيتون المحصول المستقبلي بالنسبة لمعظم الاراضي شبه الصحراوية اذا توفر فيها الري الدائم المناسب لهذا المحصول للزراعة في الاراضي الكلسية والاراضى ذات الملوحة المعتدلة.

مستقبل انتاج الزيتون في مصر :

تدل النظرة الاجمالية على ان قطاع الزيتون يتطور افقيا بوتيرة سريعة في مصر. في حين يجب تبنى استراتيجيات التوسع الرأسي (الزراعة الكثيفة) لزيادة انتاجية وحدة المساحة وتقليل التكاليف الانتاجية والتسويقية والابتكار فى مجال الإنتاج على سبيل المثال إنتاج زيت الزيتون الحيوي (العضوى). والاستفادة من الهجن المستنبطه حديثة من اصناف الزيتون والتى تتكيف مع التغيرات المناخية وتتميز بانتاجيتها وجودة ثمارها،  وذلك بهدف زيادة القدرة التنافسية للمنتج النهائى من حيث الكم والنوع محليا وعربيا وعالميا.

دعم المراة فى قطاع الزيتون:

دائما وابدا تتواجد المراة المصرية جنب الى جنب مع الرجل فى بناء الدولة المصرية، ويزداد اهتمام القيادة السياسية بقدرات المراة المصرية والعمل على بناء قدراتها ورفع كفائتها ومهارتها خاصة المراة المعيلة بهدف زيادة دخل الاسرة وتبنى مشروعات بعينها تستطيع من خلالها المراة ايجاد فرص عمل قيمة ذات اثر اقتصادى على اسرتها وعلى الاقتصاد القومى.

الشبكة النسائية المصرية للزيتون :

وهناك العديد من الجميعات التى تقدم الدعم للمراة المصرية حيث تنتشر هذه الجمعيات فى جميع محافظات مصر. وحديثا قامت ا.د/ امانى محمد بسيونى بانشاء الشبكة النسائية المصرية للزيتون وهى جمعية خدمية تحت التاسيس ومقرها كلية الزراعة – جامعة بنى سويف – بمحافظة بنى سويف.

الهدف الأساسى من إنشاء هذه الشبكة هو الإستفادة من خبرات النساء الرائدات فى مجال قطاع الزيتون فى نشر ثقافة استهلاك زيت الزيتون وزيتون المائدة، وذلك على مستوى الاسرة بشكل خاص وعلى مستوى المجتمع بشكل عام ، ويتم ذلك من خلال تبادل الخبرات العلمية والانشطة التعليمية سواء فى مراحل التعليم الاساسى او الجامعى او ما بعد الجامعى، بالإضافة الى ذلك إكتساب خبرات حقيقية من خلال (زيارة بساتين الزيتون ، زيارة مصانع زيتون المائدة ، زيارة معاصر استخراج زيت الزيتون) لمعرفة الطرق المثلى لإستخراج زيت الزيتون ، أيضا معرفة المواصفات القياسية لزيت الزيتون وزيتون المائدة.

هذا ويبلغ عدد اعضاء الشبكة حتى الان حوالى 25 عضوة ويتابع انشطتها اكثر من 500 عضوة.  

قدمت الشبكة النسائية المصرية للزيتون العديد من الانشطة لخدمة العاملات فى قطاع الزيتون ومن اهم الانشطة التى تم تنفيذها:

- الانشطة الداخلية :

1. زيارة بعض مزارع الزيتون.

2. المشاتل النموذجية.

3. مزارع الامهات.

4. معاصر زيت الزيتون.

5. مصانع زيتون المائدة.

6. اقامة ورش عمل لتتقييم الحسى لزيت الزيتون بالمدراس و الجامعات.

7. اقامة حلقات نقاش عن الاهمية الصحية والغذائية لزيت الزيتون وزيتون المائدة

- الانشطة الدولية:

كما كان هناك دور دولى للشبكة النسائية حيث شاركت فى العديد من المحافل الدولية من اهمها:

1. شاركت  الشبكة النسائية المصرية للزيتون بالعديد من  المشاركات مع الشبكة العربية.

2. حضور المهرجان الدولى للزيتون بصفاقس بدولة تونس خلال الفترة من 12-18 مارس 2022م.

3. حضور الاجتماع السادس والخمسون للمجلس الدولى للزيتون الذى عقد افتراضيا كمراقب خلال الفترة من 21-22-يونيو 2022.

4. حضور الاجتماع الثامن والخمسون للمجلس الدولى للزيتون كمراقب فى المملكة الاردنية الهاشمية خلال الفترة من 6-12- يونيو 2022م.

5. حضور الاجتماعى الافتراضى للمهرجان الرابع للزيتون بالجوف المملكة العربية السعودية والذى عقد فى 3 يونيو 2022.  

ومن المتوقع ان يزداد اعضاء الشبكة حيث سيساعد ذلك على التوسع فى انشطتها مع التنوع فى الانشطة واستهداف العدد الاكبر من مستهلكى زيت الزيتون وزيتون المائدة.

وايضا من بين الجمعيات التى لها دور هام فى خدمة المراة الجمعية الفاطمية للتنمية والتطوير ولها ثلاث افرع  تنتشر فى محافظة الفيوم فى مراكز أبشواى – السنجق– الجيلانى – يوسف الصديق – الصعايدة. حيث تقدم هذه الجمعية خدماتها لاكثر من 400 امراة داخل محافظة الفيوم. هذا كما توجد الجمعية الوطنية للزيتون بمطروح والتى تقدم خدماتها للمزراعين والمصنعين فى مجال الزيتون فى محافظة مطروح. كما تجدر الاشارة الى الجمعية الاهلية المركز المصرى للزيتون حيث تعمل فى مجال الزراعة والتصنيع والتصدير كما تقدم الدعم الفنى للعاملين فى قطاع الزيتون.

يمكن تقديم الدعم الفنى للمراة من خلال:

-         اعداد حزمة من البرامج التدريبية فى مجال صناعة زيت الزيتون ولتى يتم فيها استهداف تعليم المراة اساليب وممارسات التصنيع الجيدة كما يتم ايضا اثقال معرفتها بالتعبئة والتغليف والظروف المثلى لتخزيت الزيت.

-         اعداد حزمة من البرامج التدريبيية فى مجال صناعة زيون المائدة فى مناطق الانتاج والتى تتوافر المادة الخام والمحفزة لرغبة المراة الاقبال على التعلم واكتساب الخبرات من خلال معاملات مع بعد الحصاد والممارسات التصنعية الجيدة والصحية الجيدة وطرق التصنيع المختلفة وكيفة تعبئة الثمار والتخزين الجيد.

-         حزمة من البرامح بدراسة السوق وكيفية تسويق المنتج المصنع بسعر مناسب مع تطوير اساليب التعبئة والتغليف للمحافة على جودة المنتج وسلامته لضمان وصوله الى المستهلك بشكل امن وسليم.

-         اعداد حزمة من الدورات الارشادية للتعرف على القيمة الغذائية والصحية لزيت الزيتون وزيتون المائدة لتوعية المستهلكين باهميه شجرة الزيتون ومخراجاتها (ثمار الزيتون وثمارها) على صحة وسلامة المستهلك واثر ذلك على على الاقتصاد القومى.

وتحتاج الشبكة النسائية المصرية للزيتون الدعم المادى من الجهات المختلفة المحلية والامممية لتقديم المزيد من الدعم الفنى للمراة فى قطاع الزيتون.